ضغط الذرة الجرثوميّة
عملية إعداد بذور عباد الشمس

والغرض من الإعداد هو انتزاع جزء من الزيت عن طريق الضغط الميكانيكي مع توفير الكعك المصنوع للاستخراج. و باعتماد سلسلة من العمليات التالية: تنظيف البذور و وزنها والتكسير والتليين والقشور والضغط و فصل بقايا الزّيت.


1.1 تدفق مخطط العملية

1.2 وصف العملية

1.2.1 قسم الوزن و التنظيف

يتم التعامل مع الذرة الجرثومية من بن يوميا عن طريق الفاصل المغناطيسي و يتمّ وزنها على نطاق واسع والتحرّي مع الشبكة المعتمدة لإزالة الغبارو لإزالة الشوائب.


1.2.2 قسم التّكسير

والغرض من الانشقاق هو القضاء على جنين الذرة وجسيمات صغيرة سابقة للتليين والتّسهيل من أجل تحسين النوعية والقدرة.


1.2.3 قسم التليين

تم تصميمه أفقيّا لضبط درجة الحرارة والرطوبة من الذرة الجرثومية السابقة و ذلك لتحسين عائد الزّيت إلى حدّ كبير.


1.2.4 قسم التقشير

والغرض منه هو تحويل الذرة الجرثومية المخففة إلى رقائق رقيقة (من 0.3 إلى 0.35mm) لاستخراج الزيت لاحقا من خلال الضغط الميكانيكي. وبالإضافة إلى ذلك، الرقائق يمكن تعديلها من خلال جهاز اللفّ والتعديل والضغط.


  • قسم الوزن و التنظيف

  • قسم التّكسير

  • قسم التليين

  • قسم التقشير

1.2.5 قسم الضغط

الذرة الجرثومية هي من نوع عال من البذور الزيتية التي تحتوي على الزيت وعموما لا بدّ من استخراج جزء من الزّيت الميكانيكي للضغط السّابق للعمليّة اللاحقة. طارد مع طباخ مساعد ليضمن أن تصل المادية إلى درجة الحرارة المناسبة والرطوبة المناسبة. ثم يتم التعامل مع الكعكة التي تحتوي على الزيت المتبقي من 14٪ إلى 18٪ بواسطة مذيبات أما الزيت الخام فتتم تصفيته.


1.2.6 قسم فصل المخلفات الزيتيّة

نظرا للنسبة العالية من بقايا الزّيت الخام، فمن الضروري فصل المخلفات الزيتيّة بواسطة ناقل السحب النفطي أولا فالنفط الخام يدخل لتسوية الخزّان لمزيد من الانفصال. يتم إرجاع البقايا التي تمّ جمعها إلى الضغط في القسم في حين يتم ضخ الزيت الخام من الخزان لتأطير الفلتر أو ورقة الترشيح لمزيد إزالة الشوائب.


1.2.7 قسم الطبخ

تم تصميم و تبريد ناقل السحب ليبرد الكعك بكفاءة عالية، ثم يتم نقل الكعك إلى مصنع الاستخراج.


  • قسم الضغط

  • قسم فصل المخلفات الزيتيّة

  • قسم الطبخ



كتالوج