بذور عباد الشمس للضغط

عمليّة إعداد بذور عبّاد الشّمس


والغرض من الإعداد هو انتزاع جزء من الزّيت عن طريق الضغط الميكانيكي مع توفير الكعك الملح للمصنع والاستخراج. ومن سلسلة من العمليات التالية: تنظيف البذور و وزنها، والتكسير والتساقط و الطبخ والضغط، وبقايا انفصال الزّيت.

1.1 مخطط تدفقّ العملية




1.2 وصف عملية

1.2.1 قسم النظافة و الوزن

يتمّ التعامل مع بذور عباد الشمس من بن اليومي أو المستودع من قبل المغناطيسي و فاصل الوزن على نطاق واسع والتحري لإزالة الشوائب.


1.2.2 قسم التكسير وDehulling

والغرض من التليين لضبط الرطوبة ودرجة الحرارة والمثابرة من بذور عباد الشمس السابقة للتساقط.


1.2.3 قسم التقشير

والغرض من التساقط هو تحويل بذور الزهرة المكسورة إلى رقائق (من 0.3 إلى 0.35مم) لاستخراج الزيت لاحقا من خلال الضغط الميكانيكي. وبالإضافة إلى ذلك، الرقائق يمكن تعديلها من خلال جهاز اللف و تعديل الضّغط.


1.2.4 قسم الطّبخ

يتم التصميم الأفقي المنقي لضبط درجة الحرارة والرطوبة من بذور عبّاد الشمس و الرقائق السابقة إلى الضغط الميكانيكي، وتحسين عائد الزّيت إلى حد كبير.



  • قسم النظافة و الوزن

  • قسم التكسير وDehulling

  • قسم التقشير

  • قسم الطّبخ


1.2.5 قسم الضغط

بذور عبّاد الشّمس هي نوع عال من البذور الزيتية التي تحتوي على الزّيت. عموما لا بدّ من استخراج جزء من النفط الميكانيكي للضغط السّابق للعمليّة اللاحقة ثم يتمّ التّعامل مع الكعكة الملحة التي تحتوي على الزّيت المتبقي من 14٪ إلى 18٪ بواسطة مذيبات أما الزّيت الخام فتتمّ تصفيته.


قسم الفصل : المخلفات الزيتيّة

نظرا للنسبة العالية من بقايا النفط الخامّ فمن الضروري فصل المخلفات النفطية بواسطة ناقل سحب الزّيت أولا و الزّيت الخام يدخل لتسوية الخزّان للمزيد من الانفصال. يتم إرجاع البقايا تمّ جمعها للضغط على القسم بينما تتمّ تسوية الزّيت الخامّ من الخزّان لأجهزة الطرد المركزي و المسمار الأفقي أو مرشح الورقة لمزيد إزالة الشّوائب.


1.2.7 قسم التبريد

تمّ تصميم برودة التحويل الهيدروليكية مع مجموعة كاملة من نظام شبكة الرياح ليبرد الكعك قبل الضغط إلى 55 ~ 60 ℃، ثم يتمّ نقل الكعك إلى المصنع الإضافي.



  • قسم الضغط

  • قسم الفصل : المخلفات الزيتيّة

  • قسم التبريد

كتالوج